صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 11

الموضوع: اسباب تأخر الدوره الشهريه

اسباب تأخر الدورة الشهرية أسباب تأخر الدورة الشهرية اسباب تاخر الدورة الشهرية علاج تأخر الدورة الشهرية نزول الدورة تأخر الحيض الدورة عند المرأة الحمل الدورة اعراض الدورة ما هي الدورة

  1. #1
    الصورة الرمزية خطر
    خطر غير متواجد حالياً عضوه جديدة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    2

    افتراضي اسباب تأخر الدوره الشهريه


    اسباب تأخر الدورة الشهرية أسباب تأخر الدورة الشهرية اسباب تاخر الدورة الشهرية علاج تأخر الدورة الشهرية نزول الدورة تأخر الحيض الدورة عند المرأة الحمل الدورة اعراض الدورة ما هي الدورة تأخر الحمل


    العيادة النسائية

    ما الاسباب في تأخر الدورة الشهرية للفتيات او حتى انقطاعها فترة وعدم انتظامها ؟


    تحيض الأنثى كما هو معروف مرة واحدة كل شهر ويستمر الحيض عادة من ثلاثة أيام إلى خمسة أو سبعة أيام وقد لا تكون الدورة الشهرية دائماً منتظمة وانما تعترضها مشاكل عدة ومضاعفات كثيرة منذ بداية انطلاقها أو بعد انتظامها بعضهن يأتيهن الحيض في البداية مرة كل شهرين او ثلاثة اشهر وبعضهن الآخر يأتيهن كل اسبوعين أو ثلاثة اسابيع هذا الانحراف في الدورة الشهرية يسبب ازعاجاً وقلقاً عند المرأة خاصة اذا كانت عندها اخوات او صديقات يأتيهن الحيض بانتظام دون أية مشاكل فيجب على الفتاة ان لا تقلق من هذه الظاهرة فلو كانت الدورات الشهرية لدى كل الفتيات دقيقة ومنتظمة لما كتب في الطب النسائي اية كلمة وان استشارة الطبيب النسائي المختص تحل معظم المشاكل بأهون السبل ولكن هناك بعض الانحرافات في الحيض قد تحدث في سن البلوغ والمراهقة يجب على الفتاة ان تتعرف عليها زيادة في الايضاح والاطمئنان، لعل اكثر ما يقلق الفتاة والمحيطين بها تأخر ظهور الحيض حتى سنة السادسة عشرة او الثامنة عشرة من عمرها فلا تظهر اية علامة من العلامات التي تشعر بها كل فتاة عادة قبيل نزول دماء الحيض، كما تتأخر ايضاً علامات الانوثة الثانوية التي تحدث عادة من بداية سن النضوج، كتضخم الثدي وبروزه وكثافة الشعر في العانة وظهور بشارة الحيض أي الافرازات المخاطية النقية من . التي تسبق الحيض عادة وكذلك النمو في الطول. كل هذا بالطبع يولد لدى الفتاة قلقاً نفسياً شديداً وتساؤلات مشروعة عن ظاهرة تأخر ظهور الحيض عندها. ويعود تأخر ظهور الحيض عند الفتاة لسببين رئيسيين هما:

    1- النضوج غير الكافي اي عدم النمو الكافي واللازم للانوثة والانجاب الذي تعود اسبابه الى نقص في افرازات الغدد الصماء فالغدد التناسلية على اثر امراض باطنية كالسل الرئوي والحميات والتسمم والروماتيزم وسوء التغذية ونقص الفيتامينات في سن الطفولة والبلوغ وفي هذه الحالة، تكون الاعضاء التناسلية هزيلة و. قصيرا جداً والرحم صغيرا طفيلياً والمبيضان صلبين تبعاً لذلك تكون الدورة الشهرية نادرة الحدوث وشبه معدومة وكمية الدم الشهري شحيحا وعملية التبويض شبه معدومة لذلك يكون الحيض نادر الحدوث وينزل في سن متأخرة. وتكون معالجة عدم النضوج باعطاء الفتاة كمية وافرة من الهرمونات الانثوية (الاستروجين) التي يفرزها المبيض والتي تساعد على نمو الاعضاء التناسلية وتغذيتها بالدم وتؤمن الانتظام الكلي الدورة الشهرية لمدة طويلة من الزمن تتعدى السنة واضافة للمعالجة بالهرمونات الانثوية تعطى الفتاة كميات وافرة من الفيتامينات والبرويتنات والعناصر المغذية الضرورية وانصح الفتاة ايضاً بمزاولة الرياضة والسباحة والمشي والقراءة والابتعاد عن الاجواء السلبية التي قد تفسد عليها راحتها النفسية أو تسبب لها القلق والانزعاج.

    2- سوء التغذية والاهمال في سن الطفولة: اذا علمنا ان الغدد التناسلية ذات الافراز الداخلي تستمد غذائها عن طريق الدم، ادركنا ما لغذاء الفتاة التي هي في طور الانتقال من الطفولة إلى البلوغ من أهمية بالغة فإذا ساء غذاء الفتاة ونقصت كمية الفيتامينات الضرورية فيه تعطل الميزان الهرموني فيها واصيب بخلل، كما دلت التجارب والابحاث على ان سوء التغذية اليومية وفقر الدم المزمن يضعان افراز الغدة النخامية ويحدثان خللاً في الدورة الشهرية ويحدث هذا بشكل في حال نقص الفيتامين من نوع (B,1 B,2 B,6 B21). ان خير دليل على تأثير سوء التغذية على الجهاز التناسلي هو عدم انتظام الدورة الشهرية واختلاطها لدى الطالبات اللواتي يتقيدن بنظام صارم في التغذية حفاظاً على وزنهن ورشاقتهن. فهن يعانين من اوجاع الطمث واحياناً من اختفائه مدة ثلاثة اشهر او اربعة وكل هذه الاختلاطات تؤدي بالطبع إلى انقطاع الاباضة عند الفتاة وبالتالي انقطاع الحيض أو تأخر ظهوره في احسن الحالات وتكون المعالجة بتفادي كل الاسباب الآنفة الذكر منذ عهد الطفولة والاهتمام الدائم بالفتاة ومراقبة نموها عن كثب
    دمتن بخير

    ====================================

    تأخر الدورة الشهرية وانقطاع الحيض

    كلمات مفتاحية: تأخر الدورة الشهرية / تأخير الحيض / انقطاع الدورة الشهرية / غياب الدورة الشهرية / غياب الحيض

    قبل أن نتحدث عن حالة إنقطاع الحيض وجب علينا أن ننتعرف قليلآ على الحيض كنظرة سريعة في سطور :


    ***الحيض***


    الحيض : هو عملية يحدث فيها انفصال وتفتت لبطانة الرحم، وتنزل بطانة الرحم المفتتة مارةً من خلال عنق الرحم ثم . لتظهر خارج الجسم كدم حيضي.

    يتم التحكم في عملية الحيض جهاز حيوي معقد يعمل بالإشارات الهرمونية فيما بين المخ والأعضاء التناسلية، ولكن يمكن إختصار ذلك بــ

    أولا ً : الغدة النخامية الموجودة بالدماغ
    ثانياً : المبيضان
    ثالثاً : الحالة النفسية

    يعتبر حدوث الحيض علامة على نضج الأعضاء التناسلية للمرأة وبداية قدرتها على إنجاب الأطفال، وفي أغلب النساء يحدث الحيض مرة في الشهر تقريباً-فيما عدا أثناء الحمل أو بعض الأمراض- إلى أن تبدأ مرحلة اليأس من المحيض حين يتوقف الحيض.

    أغلب النساء يبدأ حيضهن عند بلوغهن سن السادسة عشرة، والفتاة التي تجاوزت هذه السن دون أن يحدث لها الحيض عليها الذهاب إلى الطبيب.

    تعرف الدورة الحيضية بأنها الوقت بين اليوم الأول من إحدى فترات الحيض واليوم الأول من الفترة التي تليها، وطول الدورة الحيضية في المتوسط هو 28يوماً، ولكن الدورات الطبيعية يمكن أن تتفاوت من 21 إلى 35يوماً.

    عادةً ما يكون طول الدورة الحيضية ثابتاً بالنسبة لامرأة بعينها، ولكن أشياء كثيرة يمكن أن تربك الدورة.وتتفاوت الفترات الحيضية الطبيعية من امرأة إلى أخرى فهي تتراوح من 3 إلى 7أيام.

    والان نأتي إلى موضعنا

    ***غياب الفترات الحيضية***



    هذه الحالة التي تسمى أيضاً انقطاع الحيض
    وتسمى بالإنجليزية بــ Amenorrhea

    اسباب تأخر الدورة الشهرية وانقطاع الحيض:

    يمكن أن ينتج غياب الدورة عن تشكيلة من الحالات وهي :

    1-الحمل والذي أثناءه يتوقف الحيض.

    2-يمكن أن تحدث تقطعات مؤقتة في الدورة الحيضية بسبب اتباع نظام غذائي (ريجيم)قاس مع انخفاض شديد في الوزن، والنساء اللاتي يعانين حالة فقدان الشهية العصبي يتوقف حيضهن تماماً.
    وسوء التغذية يؤدي إلي تقليل وإنعدام إفراز الاستروجين وبالتالي توقف عملية التبويض.

    3-ممارسة الرياضات العنيفة أو التدريبات الرياضية القاسية.

    4-التوتر الشديد.

    5-استخدام بعض العقاقير مثل الكورتيكوستيرويدات والتي تؤدي إلى الإخلال بتوازن الهرمونات التي تتحكم في الحيض مما يؤدي إلى انعدام الحيض، وهذا يمكن أن يعوق الخصوبة.
    وتؤدي الأدوية المحتوية علي كورتيزون والأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المعالجة للسرطانات إلى توقف الحيض.

    6-النساء اللاتي يقتربن من سن اليأس من المحيض غالباً ما يحدث لهن غياب لبعض فترات الحيض.

    7-الاضطرابات الهرمونية مثل نقص نشاط الغدة الدرقية وأورام الغدة النخامية ومتلازمة المبيض متعدد الأكياس يمكن أيضاُ أن تسبب غياب فترات الحيض، وكذلك إرتفاع هرمون الحليب.

    8-حبوب منع الحمل:
    تتوقف الدورة عند بعض السيدات نتيجة تناول هذه الحبوب وتبدأ الدورة في النزول مرة أخرى بعد إيقاف الحبوب من 3 - 6 أشهر.

    9-الرضاعة الطبيعية:
    بعض السيدات عندما يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية قد تتوقف الدورة الشهرية.


    10-السمنة الزائدة

    11-التدخين بشراهة

    12-أكياس على المبيض وتحتوي على صديد نتيجة العدوى بجرثومة، حيث يتجمع الصديد فوق المبيض أو قناة فالوب أو حتى في الحوض على شكل كيس يظهر على شكل ورم ويكون مصاحبا لهذه المشكلة ارتفاع في درجة الحرارة في الحالات الحادة وتختفي عندما تكون المشكلة مزمنة وكذلك يحدث آلاما في أسفل البطن والحوض.



    **ما يجب عليك فعله:-

    إذا كنت متزوجة وغابت عنك إحدى فترات الحيض، فأجري اختبار حمل منزلي أو اذهبي إلى الطبيب ليجري لك اختباراً للدم للكشف عن الحمل وهو أكثر دقة
    وإذا غابت عنك فترتان متتاليتان وكنت متأكدة أنك لست حاملاً، فاذهبي إلى الطبيب وسوف يجري لك فحصاً جسمانياً وقد يجري اختبارات للدم لتقدير مستويات الهرمون، وقد تستخدم اختبارات وأدوية أخرى لتشخيص ما إذا كان غياب الفترات الحيضية ناتجاً عن اضطراب هرموني آخر أو مشكلات تتعلق بمستويات الهرمون التناسلي.

    العلاج:-

    يعتمد العلاج على السبب الأساسي، فتغيير الأدوية، أو علاج اضطراب هرموني، أو إعطاء علاج تعويضي هرموني يمكن أن يعيد الدورة الحيضية

    خطر الإهمال في علاج غياب الحيض:

    من المهم العثور على سبب غياب الفترات الحيضية المنتظمة، ليس فقط إذا كنت أردت الحمل ولكن لتقللي أيضاً من مخاطر سرطان الرحم ولتقوي الصحة، خاصة صحة العظام والقلب


    hsfhf jHov hg],vi hgaivdi


  2. #2
    الصورة الرمزية بنت البر
    بنت البر غير متواجد حالياً عضوة نشيطة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: اسباب تأخر الدوره الشهريه

    اختي انا تتاخر عندي 6 شهور ومرات 8 شهور وااااااااايد منأرفه منها لكن سبب تأخيرها الهرمونات مب منتظمه وانا ما استحمل اخذ دواء هرموني لتعديل الهرمونات...وربج كريم

  3. #3
    الصورة الرمزية اصايل الخيل
    اصايل الخيل Guest

    افتراضي بالتوفيق

    ان تنزل اشياء خضره بس ممكن اعر السبب

  4. #4
    الصورة الرمزية ورده ذوق
    ورده ذوق غير متواجد حالياً عضوة مشاركة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    23

    افتراضي

    يعطيك الف عافيه يارب

  5. #5
    الصورة الرمزية fati82
    fati82 غير متواجد حالياً عضوه جديدة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي

    السلام عليكم أشكركم على المعلومات وأقول لكم بالمناسبة صح عيدكم وكل عام وأنتم والأمة المسلمة بخير. عندي سؤال أعاني من تأخر في الدورة الشهرية من يومين إلى ثلاثة أيام وبدوري لست متزوجة وأعاني من ألم الحيض قبل الحيض من10 إلى 15 يوماً وفين حين نزول الحيض بألم شديد القوة علماً أن العلاج الصحي يفيد أنني أعني من خمول البويضات وضيق عنق الرحم. أود إجابة مستعجلة لأني أعاني منها اليوم بالذات.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الدوره الشهريه
    بواسطة محتار بزمن جبار في المنتدى العيادة النسائية - العيادة النفسية - العيادة النفسية
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 15-09-2012, AM 10:53
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-02-2012, PM 15:46
  3. عدم انتظام الدوره الشهريه
    بواسطة اموله1 في المنتدى العيادة النسائية - العيادة النفسية - العيادة النفسية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 26-01-2011, PM 14:26
  4. الدوره الشهريه
    بواسطة ياسلام لكل شي في المنتدى العيادة النسائية - العيادة النفسية - العيادة النفسية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 21-06-2010, PM 20:47
  5. أسرار الدوره الشهريه.
    بواسطة nataliya في المنتدى العيادة النسائية - العيادة النفسية - العيادة النفسية
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 06-02-2010, PM 16:43

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
تم تأسيس عالم المرأة لخدمة المرأة العربية في شتى المجلات و توفير فرص العمل
إنضم لنا
برمجة و إستظافة إبداع للتكنولوجيا الرقمية