صفحة 1 من 10 12345678 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 48

معلومات ذهبية لكل متأخرة فى الحمل

بسم الله نبدأ 10- ما الفرق بين الخصوبة ، ضعف الخصوبة و العقم ؟ تعريف الخصوبة Fertility تعرف الخصوبة بأنها المقدرة على الانجاب ، أي قدرة الانثى على الانجاب ،

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    مصر.القاهرة
    المشاركات
    14,299

    افتراضي معلومات ذهبية لكل متأخرة فى الحمل


    بسم الله نبدأ

    10- ما الفرق بين الخصوبة ، ضعف الخصوبة و العقم ؟
    تعريف الخصوبة Fertility

    تعرف الخصوبة بأنها المقدرة على الانجاب ، أي قدرة الانثى على الانجاب ، و تبدأ مرحلتها في سنوات البلوغ مع بداية الطمث و ظهور الصفات و الميزات الانثوية الثانوية و بدأ المبيض بإفراز البويضات .


    تعريف ضعف الخصوبة Infertility

    يعرف ضعف الخصوبة بأنه عدم المقدرة على الانجاب مؤقتا ، أي في فترة زمنية معينة ، و بسبب من الاسباب ، و ان العلاج يمكن ان يتم اذا ما عرف سبب هذا الضعف ، و يمكن للمرأة ان تحمل بعد ذلك بدون أي صعوبة .
    يمكن ان نعتبر ضعف الخصوبة عقم نسبي .

    تعريف العقم Sterility

    يعرف العقم بأنه عدم القدرة على الانجاب اطلاقا ، وهي حالة لم يكن يجدي العلاج فيها ، ولكن تقدم العلوم الطبية غدا بالامكان معالجة كثير من حالات العقم التي كانت في السابق مستعصية و معتبرة غير قابلة للعلاج ، مثل حالة انسداد الانابيب او ندرة النطف المنوية .



    11- هل تعلمين كيف يمكن معرفة إذا كان جسم المرأة يفرز مواد مضادة تقتل الحيوانات المنوية؟
    إليك الجواب:
    في بعض الحالات يكون مخاط عنق الرحم محتويآ على اجسام مضادة للحيوان المنوي وتمنع عبوره وتضعفه،

    ويمكن تشخصيها بأخذ عينة من الجهاز التناسلي الأنثوي (المهبل) والرحم بعد الجماع،

    وذلك بإجراء تحليل يسمى ( POST COITAL TEST)

    أو تحليل يسمى (SERUM ANTISPERMTITRE)


    ويعرف مدى حركة الحيوان المنوي، ومدى اختراقة لعنق الرحم،

    والعلاج يكمن بحقن السائل المنوي داخل عنق الرحم أو بالإخصاب الاصطناعي على حسب الحالة



    12- الاجهاض
    ماهو الإجهاض ؟

    الإجهاض هو فقدان الحمل قبل الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل . معظم الإجهاضات تحدث في الثلث الأول من الحمل ( أي من بداية الحمل إلى الأسبوع الثاني عشر ). لسوء الحظ ، الإجهاض يعتبر شائع الحدوث ، وقد يحدث مرة من بين ثمان مرات حمل . معظم النساء لديهن تجربة إجهاض خلال حياتهن .


    ماهي أسباب الإجهاض ؟

    - لا يوجد تفسير واضح لمعرفة سبب الإجهاض ولكن الدراسات أوضحت أن نصف الإجهاضات التي تحدث هي نتيجة عدم التكوين السوي للجنين ، إ ما بسبب إ ختلال الجينات الوراثية أ و بسبب التكوين التركيبي للجنين . في النصف الأخر من الحالات لا يوجد تفسير واضح لسبب الإجهاض .

    - بعض الأمراض الموجودة لدى الأم قد تزيد نسبة حدوث الإجهاض مثل السكر والتدخين وتقدم عمر الأم

    - من المهم أن نتذكر أن النشاطات اليومية العادية مثل التمارين الرياضية ، والذهاب إلى العمل والسقوط الخفيف و تعاطي حبوب منع الحمل قبل الحمل لا تزيد من مخاطر حدوث الإجهاض .


    ماهي أعراض الإجهاض ؟
    - يعد النزيف المهبلي من أ كثر الأعراض شيوعا أ ثناء الإجهاض بالإضافة إلى آلام بأسفل البطن والظهر . بعض النساء لايوجد لديهن أي أعراض وإنما يكتشف الإجهاض خلال إ جراء الأ شعة الصوتية في عيادة الحوامل . هذا النوع من الإجهاض يسمى الإجهاض المنسي .

    ماذا يمكن عمله إذا توقعت أن لديك إ جهاض ؟

    - إذا حدث لديك نزيف مهبلي أثناء الحمل أو شعرت بآلام فعليك مراجعة المستشفى أو الإتصال بطبيبك فورا .

    - إذا شعرت الحامل بالغثيان أو الدوار فمعنى ذلك أنها فقدت كمية كبيرة من الدم ، وإذا كان لديها آلام في أعلى البطن أو الأكتف فمن الممكن أن يكون حملها حمل خارج الرحم ، وإذا كان لديها إرتفاع في درجة الحرارة أو قشعريرة فمن الممكن أن يكون هناك التهاب خاصة إذا وجد إفرازات مهبلية .

    ماذا يفعل الطبيب ؟
    - يقوم الطبيب بالفحص على البطن بالإضافة إلى الفحص المهبلي الداخلي إن تيسر ذلك . بهذه الطريقة من الممكن أن يحدد الطبيب ما إذا كان النزيف علامة من علامات الإجهاض وكذلك إحتمالية استمرار الحمل أم لا بإذن الله . الأشعة الصوتية من الفحوصات المهمة فى الوصول إلى التشخيص .

    ماذا يمكن عمله إذا أستمر الحمل ؟
    - إذا كان النزيف بسيط أ و توقف وآلام البطن خفيفة فبإمكان الحامل أن تذهب إلى منزلها . طالما أن النزيف خفيف ولكن لم يتوقف تماما فالأ فضل ان لا تذهبي إلى العمل. الراحة على السرير غير ضرورية وليس لها تأثير على إ ستمرارية النزيف أو توقفه . إذا أراد الله أن يحدث الإجهاض فلا يمنعه شئ أبدا . إذا زاد النزيف وألم البطن فمن الأفضل أن تدخلي المستشفى . إذا الأشعة الصوتية أظهرت عدم وجود كيس حملي وكان هناك فقط بقايا للحمل أو دم متجمع فى الرحم فقد تحتاجين إلى عملية تنظيف .

    ماذا يحدث بعد الإجهاض ؟
    بعد الإجهاض من الأفضل أن ترتاحي لبضعة أيام وخذي الأمر ببساطة وانتبهي لنفسك . إذا وجدت المرأة من تثق فيه فإ ن التحدث قد يخفف من المعاناة ويزيد في الراحة . بعد بضعة أيام من الأفضل أن تعودي إلى حياتك اليومية العادية .

    - بعد الإجهاض , الأم قد تصاب ببعض الصداع مما يؤثر على نومها وكذلك قلة الشهية للطعام والشعور بالإ رهاق والتعب .

    - كثير من النساء يشعرن بالغضب والإكتئاب بعد الإجهاض والبعض قد يشعر بالذنب حتى ولو لم تكن السبب في ذلك . كل هذا يعد تفاعلا طبيعيا بعد الإجهاض .

    - بعض النساء قد يصيبهن الإحباط و الإكتئاب من جراء ذلك ولكن ننصح بإستشارة الطبيب إذا وصل الأمر إلى هذا الحد .


    ما العمل إذا كان هناك أ كثر من إجهاض ؟
    - إذا حصل للأم أكثر من ثلاثة إجهاضات متتابعة فإن هذا يسمى إجهاض متكرر ولابد في هذه الحالة أن تحول المريضة على أخصائي أمراض النساء والولادة لعمل بعض الفحوصات الطبية اللازمة . إذا كانت كل التحاليل والفحوصات سليمة فإن هناك حوالي 70% فرصة لأن يكون الحمل القادم مستمرا .



    13- الحمل الهاجر
    ماهو الحمل الهاجر؟
    الحمل الهاجر يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج تجويف الرحم ، وهو يشكل خطراً على حياة المرأة وعلى القدرة الإنجابية ولذلك يتطلب الأمر تشخيصاً فورياً وتدخلاً سريعاً ومبكراً . معظم الحمل الهاجر يحدث في قناة فالوب ( القناة المسئولة عن نقل البويضة من المبيض إلى الرحم ) . أكثر من 95% من الحمول الهاجرة تنغرس في أنبوب فالوب . أما المواضع الأخرى الأقل شيوعاً فهي عنق الرحم ، والمبيض ، وجوف البريتوان .

    ماهي أعراض الحمل الهاجر؟
    معلومات  ذهبية  لكل  متأخرة  فى  الحمل zyxr_0358.gifمعلومات  ذهبية  لكل  متأخرة  فى  الحمل zyxr_0358.gif



    لأعراض والعلامات الأكثر شيوعا هي :

    تأخر الدورة الشهرية .

    نزيف مهبلي .

    إيجابية تحليل الحمل .

    آلام بأسفل البطن .

    شعور بالدوخة .


    في البداية يشبه الحمل الهاجر الحمل العادي من ناحية الشعور بالغثيان وآلام الثديين ولكن بعض النساء لايشعرن بهذه الأعراض ولذلك لايتوقعن أنهن حوامل . النزيف المهبلي الذي يحدث من الممكن أن يكون خفيفاً أو مجرد إفرازات بنية اللون أو نزيف شبيه بدم الدورة الشهرية . إذا كنت حاملاً وشعرت بألم مفاجئ بأسفل البطن أو نزيف فعليك بالإتصال بطبيبك أو التوجه إلى أقرب مستشفى ، لأن الحمل الهاجر من الممكن أن يكون مهدداً لحياتك إذا أنفجر وسبب نزيفاً داخل البطن لا سمح الله .

    لماذا يحدث الحمل الهاجر ؟
    في الحمل الطبيعي تتلقح البويضة في قناة فالوب بواسطة الحيوانات المنوية وتنتقل بعد ذلك إلى تجويف الرحم وتلتصق بجدار الرحم وهذه العملية تسمى بإنغراس البويضة ، وهذا التحرك عبر قناة فالوب يدعمه وجود أهداب أو شعيرات دقيقة شبيهة بالأصابع على الجدار الداخلي لقناة فالوب والتي تساعد على نقل البويضة الملقحة من الأنبوب إلى الرحم بسهولة .


    هناك عوامل تزيد من حدوث الإصابة بالحمل الهاجر ومنها مايلي :
    معلومات  ذهبية  لكل  متأخرة  فى  الحمل zyxr_0358.gifمعلومات  ذهبية  لكل  متأخرة  فى  الحمل zyxr_0358.gif



    إجراء عملية سابقة أو حدوث إلتهابات في قنوات فالوب ، لأن الأهداب أو الشعيرات المبطنة للجدار الداخلي للقنوات تأثرت من جراء ذلك وتصبح غير قادرة على نقل البويضة الملقحة إلى تجويف الرحم وبهذا تنغرس البويضة داخل قناة فالوب .

    حدوث حمل هاجر من قبل فهذا يزيد حدوث الحمل الهاجر مرة أخرى سواءاً في القناة المصابة سابقاً أو في القناة الأخرى .

    إذا حدث الحمل وأنت تستخدمين اللولب ( أداة تستخدم لمنع الحمل ) أو حبوب منع الحمل التي تحتوي على نوع واحد من الهرمونات المسمى بالبروجيستيرون ( ميني بِل ) ، فهذا أيضاً يزيد من حدوث الحمل الهاجر .

    إذا حصل الحمل عن طريق طفل الأنابيب لأنه أثناء هذه العملية عادة يتم وضع بويضة ملقحة واحدة أو أكثر في الرحم ، وبالرغم من ذلك فمن الممكن أن تنغرس بويضة ملقحة في مكان آخر خارج تجويف الرحم .

    رغم كل ذلك فإن معظم النساء يحدث عندهن الحمل الهاجر دون وجود أي عوامل من العوامل المذكورة سابقاً .

    كيف يتم تشخيص الحمل الهاجر؟
    يؤخذ عينة من البول لإجراء تحليل للحمل ويكون إيجابياً في معظم الحالات ولكن من الممكن أن يكون سلبياً أو غير واضح ففي هذه الحالة تؤخذ عينة من الدم لقياس هرمون الحمل والتي تعطي نتيجة صحيحة في كل الحالات تقريباً . إذا حدث الحمل الهاجر فإن حجم الرحم يكون أقل حجماً إذا قورن بحمل داخل الرحم ، ويتم معرفة ذلك عن طريق الفحص المهبلي ومن الممكن أن يجد الطبيب أثناء هذا الفحص آلام شديدة يشعر بها المريض من جراء تحريك الرحم أو الإحساس بوجود تورم إو إنتفاخ في إلمناطق المجاورة للرحم ، وبهذا يزيد من إحتمالية وجود الحمل الهاجر . إجراء أشعة صوتية للرحم والمبيضين تساعد الطبيب في التفريق بين الإجهاض أو الحمل الطبيعي المبكر أو الحمل الهاجر . قد يتطلب إجراء بعض الفحوصات الأخرى للأم وهذا يقررها أعراض المريض أو نتائج الأشعة الصوتية الغير كافية للوصول إلى التشخيص . إذا كانت حالة الأم مستقرة ولم يتم التوصل إلى تشخيص واضح فمن الممكن الإنتظار لمدة 48 ساعة وإعادة قياس هرمون الحمل بالدم ، وعلى ضوء النتائج يتم التدخل المناسب .
    معلومات  ذهبية  لكل  متأخرة  فى  الحمل zyxr_0358.gifمعلومات  ذهبية  لكل  متأخرة  فى  الحمل zyxr_0358.gif




    كيف يتم علاج الحمل الهاجر؟
    إذا أشتبه الطبيب في وجود الحمل الهاجر فإنه يقوم بإجراء منظار للحوض عن طريق البطر تحت التخدير الكامل للتحقق من التشخيص ، وعملية المنظار تتم بعمل فتحة صغيرة في البطن ومن خلالها يتم تشخيص أو إسئصال الحمل الهاجر ، فالقناة التي يوجد بها الحمل الهاجر يتم إستئصالها عادةً ولكن ليس دوماً ، وفي بعض الأحيان يتم عمل فتحة كبيرة في أسفل البطن ليتمكن الطبيب من أستئصال الحمل الهاجر وذلك إذا كان هناك صعوبة في إسئصالة بالمنظار أو حدوث مضاعفات أو كان هناك نزيف حاد داخل البطن لم يتمكن الجراح من إيقافه بالمنظار .

    هناك طريقة أخرى لعلاج الحمل الهاجر وذلك بإستخدام العلاج الكيميائي مثل الميثوتركسيت ، والذي يعمل على قتل خلايا الحمل ويقلل من نموها ونتيجة لذلك فإن الحمل يتقلص وفي النهاية يختفي . من محاسن العلاج الكيميائي تجنب إجراء عملية جراحية ولكن العلاج الكيميائي أقل نجاحاً إذا قورن بالعملية الجراحية . في قليل من الحالات يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية وإعطاء علاج كيميائي معاً .

    ماذا عن الحمل في المستقبل بعد الحمل الهاجر؟
    حدوث الحمل بعد الحمل الهاجر يعتمد على عدة عوامل خصوصاً إذا كان الأنبوب الآخر سليماً أم لا ، ولكن بشكل عام فإن حدوث حمل هاجر واحد من قبل يزيد من فرصة حدوثه في المرة القادمة بنسبة 20 % ، أما 30 % فلن يحدث لهن حمل ، و 50 % سوف يحملن حملاً طبيعياً داخل الرحم بإذن الله



    14- هبوط الرحم
    تعريف:هبوط الرحم يعني ارتخاء أربطة الرحم وضعف العضلات المساندة له، أو ارتخاء أنسجة المهبل، مما يؤدي إلى هبوط الرحم أو المهبل أو كليهما معاً.

    هنالك أسباب كثيرة، مثل:

    1- تكرار الحمل والولادة لمرات عديدة، حيث يعمل هذا على إضعاف الأنسجة وارتخائها.

    2- الدفع أثناء الولادة لفترةٍ طويلة، خاصةً إذا كان حجم الجنين كبيراً.

    3- تمزقات وإصابات الولادة، خاصةً إذا لم تتم معالجة هذه التمزقات بشكلٍ جيد وقت الولادة.

    4- ضعف خلقي عند بعض السيدات، فتكون العضلات والأربطة عندهن ضعيفة.

    5- نقص هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى ضعف الأنسجة وارتخائها.

    6- عقب العمليات الجراحية مثل الشد أثناء عملية الكحت.

    7- زيادة وزن الرحم لوجود ورم ليفي ولحمية كبيرة بعنق الرحم.

    عوامل أخرى مساعدة:

    - سعال مزمن.

    - رفع شئ ثقيل.

    - إمساك شديد.

    - زيادة ضغط البطن.

    الأعراض المصاحبة:
    1- كتلة خارجة تشعر بها السيدة أو تراها.

    2- الإحساس بالارتخاء، خاصةً وقت العلاقة الزوجية، مما يؤثر كثيراً على الزوجين.

    3- الإحساس بخروج هواء، وتشعر السيدة بهذا خاصة عندما تكون في وضعية السجود.

    4- كثرة الإفرازات، والإحساس بالرطوبة الزائدة باستمرار، مما قد يؤثر على العلاقة الزوجية الخاصة.

    5- ثقل وألم أسفل البطن.

    6- ألم في المهبل.

    7- آلام في الظهر، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن كل آلام الظهر نتيجة وجود هبوط في الرحم، كما تعتقد بعض السيدات.

    8- مشاكل في التبول و التبرز.


    طرق العلاج حسب درجة الهبوط، والأعراض المصاحبة، وعمر المريضة:
    1- عملية جراحية لرفع الرحم والمثانة، وكذلك المستقيم.

    2- تصليح مهبلي أمامي عن طريق المهبل، وتصليح مهبلي خلفي أيضاً.

    3- استئصال الرحم مع تصليح مهبلي أمامي و تصليح مهبلي خلفي.

    4- خياطة المهبل طولياً من النصف.

    5- تثبيت المهبل أو الرحم بالبطن في البروز العظمي للعصعص، عن طريق البطن.

    6- عن طريق منظار البطن رفع وتثبيت المهبل أو الرحم بالبطن.


    وكذلك توجد عمليات عديدة يمكن إجراؤها في حالة سلس البول .



    15- أفضل طرق العناية بالمهبل
    لا شك أن جسم الإنسان كله يعتبر معجزة إلاهية.

    واليوم سنتحدث قليلا عن أحد الأعضاء المهمة في الجهاز التناسلي الأنثوي

    وهو عضو المهبل

    وقبل أن ندخل في تفاصيل الطرق المتبعة للمحافظة على المهبل يجب علينا معرفة عدة حقائق عن هذا العضو.

    أولآ: تعريف المهبل:
    هو عضو تناسلي داخلي وهو عبارة عن قناة عضلية تمتاز بقدرتها على التمدد.

    ثانيآ: وظيفة المهبل:
    إستقبال عضو الذكر وما يقذف به من حيوانات منوية.

    ثالثآ: حقائق عن المهبل:

    1_ الجلد الموجود في منطقة المهبل مثل كل الجلد الموجود في الجسم ( أي أنه يمتص المواد الكيماوية ومواد التنظيف التي تسبب الحكة والإلتهابات).


    2_ يعيش بداخل المهبل نوع مسالم من البكتيريا يقوم يفرز مواد مطهره تحمي المهبل من الإصابة بالميكروبات الضارة.


    3_ يفرز المهبل إفرازات مهبلية تعمل كتنظيف ذاتي له.


    4_ المسؤول عن ثبات مكان المهبل هي عضلات قاع الحوض.

    رابعآ: طرق المحافظة على المهبل:
    1_ عمل تمرين خاص بعضلات قاع الحوض بشكل يومي وهو بأن تقوم المرأة بتقليص عضلات الحوض ثم رخيها مرة أخرى.
    وكأنك تتبولين في الحمام ثم تقومين بإيقاف البول بشد بطنك ثم تركه ليتدفق البول مرة أخرى.

    2_ عدم إستعمال الفوط الصحية الخاصة بالحيض إلا في فترة الحيض فقط.

    3_ دهن جدار المهبل بكمية قليلة من اللبن الزبادي. (عمومآ: اللبن الزبادي يقتل البكتيريا).

    4_ بعد الإنتهاء من التبول قومي بتنظيف المهبل من الأمام إلى الخلف منعآ لإنتشار البكتيريا.

    5_ عند الخلود للنوم أو أثناء جلوسك في البيت يفضل بين الفترة والأخرى عدم إرتداء سراويل داخلية لتوفير تهوية جيدة للمهبل وعدم تكون الرطوبة وبالتالي تمنع نمو البكتيريا.

    6_عمل غسول مهبلي بين الفترة والأخرى بإستخدام ضمادة طبية مبللة بالماء مع قطرات قليلة من أي نوع من المطهرات.

    7_ تجنب إرتداء البنطلونات الضيقة وحتى السراويل الداخلية الضيقة لمنع تكون الرطوبة التي تساعد على نمو البكتيريا.

    8_ تجنب تعريض المهبل لأي مواد كيماوية أو كحولية.



    16- طرق فحص قناتي فالوب
    إليك هذه الطرق لفحص قناتي فالوب:

    1-أشعة الرحم الملونة :-
    حيث يتم إدخال مادة ملونة من خلال أنبوب يدخل في عنق الرحم ويدفع من خلاله المادة الملونة،


    ثم تؤخذ صور شعاعية(x-ray) مع مراقبة مرور السائل الملون على الشاشة


    فإذا كان هناك انسداد في قناة فالوب فلن تتمكن المادة الملونة من المرور.


    وهذه الكمية من الأشعة المستعملة ومدتها لا تسبب أي ضرر على الإطلاق.

    ولا يستغرق الفحص أكثر من دقائق معدودة.

    ولا تحتاج هذه العملية إلى دخول مستشفى إطلاقا.


    2-جهاز الموجات فوق الصوتية:وهو أفضل وأدق من جهاز الألترا ساوند العادي ويعتبر مكملا له.

    شرح طريقة الفحص:

    أأ)تتم عملية تنظيف منطقة العجان والمهبل ثم يطلب من المريضة وهي مستلقية على ظهرها أن تثني ركبتيها وتفتحهما قليلاً.

    ب)يمسك عنق الرحم بواسطة ملقط خاص ثم يدخل أنبوب خاص خلال عنق الرحم، ويتم حقن المادة الملونة الخاصة(Echovist 200) من خلال هذا الأنبوب الخاص. ولا تستغرق هذه العملية أكثر من 10-15 دقيقة، ولا تحتاج إلى تخدير عام أو موضعي، ويتم نفخ البالون الموجود في بداية الأنبوب لكي يثبت الأنبوب في الرحم.

    ت)بعد التأكد من ثبات الأنبوب داخل الرحم يدخل جهاز الالترا ساوند المهبلي في أعلى المهبل.

    ث)يتم تحضير المادة التي ستحقن داخل الأنبوب لكي تصل من خلاله إلى تجويف الرحم وقناتي فالوب، ويتم متابعة مرور المادة الملونة على شاشة جهاز الالترا ساوند وفي حالة وجود انسداد في إحدى قناتي فالوب أو كلتيهما فقد تحس المريضة بعدم ارتياح أو ألم بسيط ولهذا يطلب من المريضة أن تخبر الطبيب عن ذلك حالاً إذا أحست به.

    فإذا كان الانسداد من الجهتين وفي بداية اتصال قناة فالوب بالرحم، ينتفخ الرحم بالمادة الملونة ويمكن ملاحظة ذلك عبر شاشة جهاز الالترا ساوند وقد تحس المريضة ببعض الألم.

    أما إذا كان الانسداد من جهة واحدة فلا ينتفخ الرحم ويمكن ملاحظة الأنبوب المسدود ومكان الانسداد

    ج)بعد الانتهاء من الفحص يتم إفراغ البالون في الأنبوب قبل إخراج جهاز الالترا ساوند المهبلي، ليتيح للطبيب ملاحظة أي شيء كان وجود البالون المنفوخ يعيق رؤيته.

    ح) قد تشعر المريضة بألم بسيط أسفل البطن يشبه ألم الدورة الشهرية يستمر حوالي ساعة بعد الفحص ويمكن السيطرة عليه بسهولة بإعطاء بعد مهدئات الألم.




    17- نزول دم بعد انتهاء الدورة الشهرية او الحيض بعدة ايام مع الم شديد
    قد يحدث أحيانآ أن ينزل دمآ بعد إنتهاء الدورة ويستمر ليوم واحدفي الحقيقة هذه الحالة قد تكون عرضية ولا تتكرر وعلى الاغلب يكون ناتجًا عن بعض الدم المتجلط الذي لم ينزل مع الدورةوالالم ناتج تقلص الرحموعلى الرغم من ذلك يجب مراقبة الدورة المقبلة فإذا تكرر نفس الأمر يجب فحص الرحم بالموجات فوق الصوتية



    18- أسباب العقم رغم صحة الزوج والزوجة
    يتأخر الزوجان عن الإنجاب فيذهبا للأطباء، وبعد أن يجرى كل منهما الفحوص والأبحاث الطبية اللازمة، يؤكد لهما الأطباء أنه ليس هناك أى موانع لديهما للإنجاب، وعليهما أن ينتظرا حدوث الحمل فى لحظة غير متوقعة، ويقع الزوجان فى حيرة ويفرض السؤال نفسه ما السبب؟

    ضمور البويضة
    وفى دراسة أجريت على 20 زوجة أنجبن أطفالاً و20 زوجة لم ينجبن،20 زوجة أنجبن مرة واحدة ولم ينجبن مرة أخرى وبمتابعتهن فى فترة ما قبل التبويض وأثنائه وبعده، وبقياس سرعة تدفق الدم فى الأوعية الدموية الرحمية وأوعية المبايض وقياس مدى التغير فى سمك جدار الرحم وذلك لبيان العلاقة بين تدفق الدم فى الأوعية وبين قطر البويضة التى سوف تخصب وتزرع فى جدار الرحم

    وقد تم اكتشاف أحد الأسباب المجهولة للعقم، وهو ضمور البويضة المخصبة بعد أن تصل للسمك الطبيعى لها، والسبب عدم كفاية الدم الواصل مقارنة بالبويضة المخصبة لدى الزوجات المنجبات، والتى تصل للسمك الطبيعى لها دون أن يحدث لها ضمور، وقد تم اكتشاف ذلك الضمور من خلال فحص البويضة بالموجات فوق الصوتية المستخدمة حديثاً، ومنذ فترة ليست ببعيدة كانت تستخدم الأشعة التليفزيونية فى فحص البويضة وكانت لا تكشف عن الضمور الموجود بها أما الآن وبعد استخدام الموجات فوق الصوتية فى الفحص أمكن اكتشاف ذلك بسهولة.

    أما العلاج فيمكن فى تناول الزوجة لجرعات صغيرة من الأسبرين أو الميكرو أسبرين الذى يتعاطاه الأطفال ليحسن من الدورة الدموية الواصلة للرحم وبالتالى للبويضة فلا يحدث لها ضمور.


    إفرازات عدائية
    وسبب عدم الحمل يعود إلى تكوين جسد الزوجة لأجسام مضادة ضد الحيوانات المنوية للزوج لتقتلها وتمنعها من اختراق البويضة، فلا يحدث إخصاب.

    وهناك تركيب كيميائي مختلف للحيوان المنوى لكل زوج وقد تتقبل الزوجة بعضها وقد يرفض جسدها هذا التركيب الكيميائى لذلك الحيوان المنوى وتعتبره جسماً غريباًُ عن جسدها، ليبدأ الرحم فى إفراز أجسام مضادة للحيوان المنوى للزوج فتهاجمه وتمنعه من اختراق البويضة فلا يحدث حمل.

    ويمكن اليوم معرفة وجود أجسام مضادة بجسم الزوجة من عدمه وذلك عن طريق أخذ مسحة من عنق الرحم عقب الجماع لترى كم عدد الحيوانات المنوية بها، وإذا كانت هذه الحيوانات تعيش أم لا، فإذا ثبت هلاك هذه الحيوانات مقارنة بتحليل سائل الحيوان المنوى، الذى تحصل عليه من الزوج، عندئذ نعلم أن هناك إفرازات عدائية بعنق الرحم ضد الحيوانات المنوية للزوج فإذا انفصل هذان الزوجان وتزوجا من آخرين انجبا بلا مشاكل، ويكمن العلاج فى إبعاد الزوجين عن بعضهما لفترة 6 شهور أو ممارسة المعاشرة الزوجية على أن يرتدى الزوج عازلاً طبياً لمدة 6 شهور، مما يقضى نهائياً على الإفرازات العدائية برحم الزوجة ويمنع تجددها ويمنح فرصة لتواؤم إفرازات الزوجة مع إفرازات الزوج.

    اضطرابات نفسية
    وسبب العقم قد يكون نفسياً، واضطرابات انفعالية للضغوط الاجتماعية والنفسية التى يتعرض لها الزوج، مما يؤدى للضعف *ى، وبالتالى فلا يحدث انتصاب للعضو الذكرى، ولا يتم الجماع بالصورة اللازمة، مما يعوق الحمل.. كذلك الاضطرابات النفسية التى تتعرض لها الزوجة أو العقاقير المعالجة للأمراض النفسية فى حالة إصابة الزوجة بإحداها تؤدى لاضطرابات فى الهرمونات، التى تساعد على إفراز البويضة، وتضطرب عملية التبويض فلا يحدث حمل إلا بتحسن الحالة النفسية للزوجين مع التوقف عن تعاطى تلك الأدوية المعالجة للأمراض النفسية، خاصة العقاقير المعالجة لمرض الاكتئاب والفصام.

    والعقم المجهول الأسباب يشكل نسبة 15% من حالات العقم، ولكى يحدث حمل لابد أن تصل درجة الخصوبة لدى الزوجين لأكثر من 90%، فحتى يحدث الحمل لابد أن تلتقى أفضل بويضة تفرزها الزوجة بأفضل حيوان منوى من جملة ملايين الحيوانات المنوية لدى الزوج

    أما السبب فى عدم الحمل فهو التقاء بويضة الزوجة بحيوان منوى ليس بالكفاءة أو الجودة اللازمة فيتأخر الحمل إلى أن تلتقى أفضل بويضة تم تبويضها بأفضل حيوان منوى أفرزه الزوج..

    وقد تكون إفرازات عنق الرحم لدى الزوجة لزجة فتمنع مرور الحيوان المنوى إلى البويضة مع العلم أن أشكال إفرازات الزوجة تختلف خلال الشهر الواحد فلا يحدث حمل إلا إذا صارت إفرازات الزوجة لينة وغير مانعة لمرور الحيوان المنوى للبويضة لذلك لا يحدث الحمل إلا إذا توافرت جميع الظروف المواتية للحمل والتى تم ذكرها.

    أمراض خارجية
    وهناك أمراض أخرى لها اتصال بالعقم وهى ليست أمراضاً خاصة بالحيوان المنوى أو الرحم أو البويضة.. وأخطر هذه الأمراض هى وجود ورم بالغدة النخامية بالمخ أو تضخمها.. هذا المرض يتسبب فى اضطراب عملية التبويض، ويكتشف المرض عن طريق ملاحظة وجود أى إفرازات من صدر الزوجة، عندئذ فلابد من إجراء تحليل لهرمون "برولاكيثين" فإذا ثبت زيادة معدل إفراز هذا الهرمون عن المعدل الطبيعى وهو من 15 إلى 20 ملليجراماً، عندئذ لابد من إجراء أشعة مقطعية على المخ لبيان الورم، ثم القيام باستئصاله ومتابعة العلاج، حتى يحدث حمل.

    كذلك قد تكون الزوجة مصابة بدرن الصدر ليصل هذا الميكروب المسبب لدرن الصدر إلى رحم الزوجة ليعوق عملية الحمل، واليوم أمكن الكشف عن ذلك الفيروس المسبب للدرن برحم الزوجة عن طريق المنظار الذى يغنى عن الكحت، فإذا ثبت وجود هذا الفيروس يصف الطبيب للزوجة العقاقير اللازمة للقضاء عليه.



    lug,lhj `ifdm g;g ljHovm tn hgplg


  2. #2
    الصورة الرمزية جنوني بعشقه
    جنوني بعشقه غير متواجد حالياً عضوة مشاركة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    10

    افتراضي

    ومنكم نستفيييييييييييد

  3. #3
    الصورة الرمزية طريق الحب
    طريق الحب غير متواجد حالياً عضوة نشيطة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    57

    افتراضي

    الله يعطيكم العافيه

  4. #4
    الصورة الرمزية اميرة وافتخر
    اميرة وافتخر غير متواجد حالياً عضوة مشاركة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    22

    افتراضي

    الله يعطي العافي?/p>

  5. #5
    الصورة الرمزية سواليف طفله
    سواليف طفله غير متواجد حالياً عضوة مشاركة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    10

    افتراضي

    الله يوفقك ويبارك فيك........

صفحة 1 من 10 12345678 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. معلومات مهمة جدا لكل متأخرة فى الحمل
    بواسطة mrmronly في المنتدى تاخر الحمل والانجاب - تاخير الحمل - اسباب تاخر الحمل
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 23-06-2012, PM 17:28
  2. معلومات ذهبية عن الحمل
    بواسطة banota2010 في المنتدى المواضيع المكررة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-11-2011, AM 03:03
  3. نصائح كثيرة و معلومات مفيدة ذهبية
    بواسطة mrmronly في المنتدى الطب البديل - الطب النبوي - الطب النفسي - الطب ال*
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-09-2011, PM 15:48
  4. معلومات ذهبية عن حشيشة الاوزة
    بواسطة mrmronly في المنتدى الطب البديل - الطب النبوي - الطب النفسي - الطب ال*
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-09-2011, AM 02:17
  5. معلومات ذهبية للحفاظ على شعرك
    بواسطة mrmronly في المنتدى العناية بالشعر - خلطات العناية بالشعر - تطويل الشعر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-12-2010, AM 03:53

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
من نحن
تم تأسيس عالم المرأة لخدمة المرأة العربية في شتى المجلات و توفير فرص العمل
إنضم لنا
برمجة و إستظافة إبداع للتكنولوجيا الرقمية